منتديات عراق كافيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عراق كافيه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقتطفات من أقوال السلف في صفات رب العزة سبحانه و تعالى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zuma
|| عــــضو جديد ||
|| عــــضو جديد ||
zuma


عدد المساهمات : 8
التقيم : 24
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

مقتطفات من أقوال السلف في صفات رب العزة سبحانه و تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: مقتطفات من أقوال السلف في صفات رب العزة سبحانه و تعالى    مقتطفات من أقوال السلف في صفات رب العزة سبحانه و تعالى  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 7:46 pm

[center][b][color=blue][i][u][font=Times New Roman][size=21]مقتطفات من أقوال السلف في صفات رب العزة سبحانه و تعالى
[/size][/font][/u][/i][/color][/b]

<blockquote>[font=Times New Roman][size=16][b]
قال الإمام الترمذي
رحمه الله في سننه :
((قال غير واحد من أهل العلم في هذا الحديث ما يشبهه هذا من
الروايات ونزول الرب تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا قالوا قد [color=blue]تثبت الروايات في هذا ويؤمن بها ولا يتوهم ولا يقال كيف[/color] هكذا روي
عن مالك وسفيان بن عيينة وعبد الله بن المبارك أنهم قالوا في هذه الأحاديث[color=blue] أمروها بلا كيف [/color]وهكذا قول أهل العلم من أهل السنة والجماعة,

[color=red]وأما الجـهـمـية فأنكرت هذه الروايات وقالوا هذا تشبيه[/color]
وقد ذكر الله عز وجل في غير موضع من كتابه اليد والسمع والبصر[color=red]
فتأولت الجـهـمـية هذه الآيات [u]ففسروها[/u] على غير [u]ما فسر أهل
العلم[/u][/color] وقالوا إن الله لم يخلق آدم بيده وقالوا إن معنى اليد ههنا القوة
وقال إسحاق بن إبراهيم[color=blue] إنما يكون التشبيه إذا قال يد كيد أو مثل
يد أو سمع كسمع أو مثل سمع فإذا قال سمع كسمع أو مثل سمع فهذا التشبيه وأما إذا قال
كما قال الله تعالى يد وسمع وبصر ولا يقول كيف ولا يقول مثل سمع ولا كسمع فهذا لا
يكون تشبيها [/color]وهو كما قال الله تعالى في كتابه ليس كمثله شيء وهو السميع
البصير))أ.هـ

======================[/b]
[color=blue][b]
قال
ابن قدامة رحمه الله في كتاب المناظرة في القرآن ص35 : ولا نعرف في أهل البدع طائفة
(يكتمون) مقالتهم ولا يتجاسرون على إظهارها إلا الزنادقة و(الأشعرية) ا.هــ


قال الإمام ابن عبد البر رحمه الله "قول الإمام مالك لا تجوز شهادة أهل
البدع و أهل الأهواء . أهل الأهواء عند مالك و سائر أصحابنا هم أهل الكلام ، فكل
متكلم فهو من أهل الأهواء و البدع أشعرياً كان أو غير أشعري و لا تقبل له شهادة في
الإسلام أبداً و يهجر و يؤدّب على بدعته فإن تمادى عليها استتيب ". (جامع بيان
العلم و فضله 2/96)ا.هـ

==============

[/b][b]قال ابن خزيمة الشافعي
(ت. 311 هـ) في صفة النزول:
[/b][b](رواها علماء الحجاز والعراق عن النبي في
نزول الرب جل وعلا إلى السماء الدنيا كل ليلة، نشهد شهادة مقر بلسانه، مصدق بقلبه،
مستيقن بما في هذه الأخبار من ذكر نزول الرب من غير أن نصف الكيفية، لأن نبينا
المصطفى لم يصف لنا كيفية نزول خالقنا إلى سماء الدنيا، وأعلمنا أنه ينزل، والله جل
وعلا لم يترك، ولا نبيه عليه السلام بيان ما بالمسلمين الحاجة إليه من أمر دينهم،
فنحن قائلون مصدقون بما في هذه الأخبار من ذكر النزول غير متكلفين القول بصفته أو
بصفة الكيفية إذ النبي لم يصف لنا كيفية النزول.) ا.هـ [/b][b]كتاب التوحيد وإثبات
صفات الرب لابن خزيمة (ج2 ص
289-290)

[/b][b]===================

[/b][b]قال ابن عبد البر
المالكي (ت. 463 هـ) : ( وقد عقلنا وأدركنا بحواسنا أن لنا أرواحا في أبداننا ولا
نعلم كيفية ذلك، وليس جهلنا بكيفية الأرواح يوجب أن ليس لنا أرواح، وكذلك ليس جهلنا
بكيفيته على عرشه يوجب أنه ليس على عرشه.) ا.هـ
[/b][b]التمهيد لابن عبد البر
(ج7 ص137)

[/b][b]==================

[/b][b]قال أبو المظفر
السمعاني (ت. 489 هـ) : (وأما اليد : صفة لله - تعالى - بلا كيف ، وله يدان ، وقد
صح عن النبي أنه قال : ' كلتا يديه يمين' . والله أعلم بكيفية المراد. )
ا.هـ
[/b][b]تفسير القرآن للسمعاني (ج2 ص51)


[/b][b]==================

[/b][b]قال وكيع بن الجراح (ت. 196 هـ) :
« نُسلم هذه الأحاديث كما جاءت، ولا نقول كيف هذا؟، ولم جاء هذا؟ يعني مثل حديث ابن
مسعود: "إن الله عز و جل يحمل السموات على أصبع والجبال على أصبع" وحديث أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: "قلب ابن آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن" ونحوها من
الأحاديث» ا.هـ
[/b][b]كتاب السنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل (ج1 ص267)؛ وكتاب
الصفات للدارقطني (ص71) بسند صحيح.


[/b][b]===================

[/b][b]إمام أهل السنة أحمد بن حنبل
(241 هـ)
[/b][/color][/size][/font][color=blue][b][font=Times New Roman][size=16]قال في كتابه "الرد على الجهمية": (فقلنا لهم:
هذا الذي يدبر هو الذي كلم موسى. قالوا: لم يتكلم ولا يكلم، لأن الكلام لا يكون إلا
بجارحة، والجوارح عن الله منفية. فإذا سمع الجاهل قولهم يظن أنهم من أشد الناس
تعظيماًً لله، ولا يعلم أنهم إنما يعود قولهم إلى ضلالة وكفر، ولا يشعر أنهم لا
يقولون قولهم إلا فرية في الله) اهـ.
[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]الرد على الجهمية والزنادقة
(ص106)

[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]وقال في
"باب ما أنكرت الجهمية من أن يكون الله كلم موسى": (فقلنا: لم أنكرتم ذلك؟ قالوا:
إن الله لم يتكلم ولا يتكلم، إنما كوّن شيئاً فعبر عن الله، وخلق صوتاً فأسمع،
وزعموا أن الكلام لا يكون إلا من جوف ولسان وشفتين. فقلنا: هل يجوز لمكوِّن أو غير
الله أن يقول: {يا موسى إني أنا ربك} طه12؟ ...) إلى أن قال: (وأما قولهم: إن
الكلام لا يكون إلا من جوف وفم وشفتين ولسان، أليس الله قال للسماوات والأرض {ائتيا
طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين} فصلت11، أتراها أنها قالت بجوف وفم وشفتين ولسان
وأدوات؟ وقال: {وسخرنا مع داود الجبال يسبحن} الأنبياء79، أتراها سبحت بجوف وفم
ولسان وشفتين؟ والجوارح إذ شهدت على الكافر {فقالوا لم شهدتم علينا قالوا أنطقنا
الله الذي أنطق كل شيء} فصلت21، أتراها أنها نطقت بجوف وفم ولسان؟ ولكن الله أنطقها
كيف شاء، وكذلك الله تكلم كيف شاء من غير أن يقول بجوف ولا فم ولا شفتين ولا لسان )
اهـ.
[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]الرد على
الجهمية والزنادقة [/size][/font][font=Times New Roman][size=16](ص130-131).

[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]================

عن عبد الله بن نافع قال: قال مالك: الله في
السماء، وعلمه في كل مكان. [مسائل الإمام أحمد لأبي داود ص263، السنة لعبد الله بن
أحمد ص11 (الطبعة القديمة)، التمهيد لابن عبد البر ج7
ص138]

=============


[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]وقال ابن خزيمة في كتاب التوحيد ص
80"


[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]10- بَاب
ذكر إثبات اليد للخالق البارئ جل وعلا



[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]والبيان أن الله تعالى له يدان كما أعلمنا قي
محكم تنزيله أنه خلق آدم بيديه.



[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]قال عز وجل لإبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت
بيدي.



[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]وقال جل وعلا تكذيبا لليهود حين قالوا يد الله مغلولة فكذبهم في مقالتهم
وقال بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء.



[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]وأعلمنا أن الأرض جميعًا قبضته يوم القيامة
والسموات مطويات بيمينه و يد الله فوق أيديهم وقال فسبحان الذي ملكوت كل شيء وإليه
ترجعون




[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]وقال " تعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير "وقال"
أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا
أنعامًا."




[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]وقال ايضا في كتاب التوحيد 128-129" وزعم بعض الجهمية أن معنى قوله خلق الله
آدم بيديه أي بقوته فزعم أن اليد هي القوة وهذا من التبديل أيضًا وهو جهل بلغة
العرب والقوة إنما تسمى الأيد في لغة العرب لا اليد فمن لا يفرق بين اليد والأيد
فهو إلى التعليم والتسليم إلى الكتاتيب أحوج منه إلى الترؤس
والمناظرة


[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]قد
أعلمنا الله عز وجل أنه خلق السماء بأيد واليد واليدان غير الأيد إذ لو كان الله
آدم بأيد كخلقه السماء دون أن يكون الله خص خلق آدم بيديه لما قال لإبليس { ما منعك
أن تسجد لما خلقت بيدي }.



[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]ولا شك ولا ريب أن الله عز وجل قد خلق ابليس
عليه لعنة الله أيضًا بقوته أي إذا كان قويا على خلقه فما معنى قوله { ما منعك أن
تسجد لما خلقت بيدي } عند هؤلاء المعطلة و البعوض والنمل وكل مخلوق فالله خلقهم
عنده بأيد وقوة. "

[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]====================

[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]قال أبو حسن الأشعري في كتابه الإبانة
:


[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]وقد اعتل
معتل بقول الله تعالى( 1 / 130 ) ( والسماء بنيناها بأيد ) من الآية ( 47 / 51 )
قالوا : الأيد القوة فوجب أن يكون معنى قوله تعالى : ( بيدي ) بقدرتي قيل لهم : هذا
التأويل فاسد من


[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]وجوه :


[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]أحدها : أن الأيد ليس جمع لليد لأن جمع يد أيدي وجمع اليد التي هي نعمة
أيادي وإنما قال تعالى : ( لما خلقت بيدي ) من الآية ( 75 / 38 ) فبطل بذلك أنيكون
معنى قوله : ( بيدي ) معنى قوله : ( بنيناها بأيد)


[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]وأيضا فلو كان أرادالقوة لكان معنى ذلك بقدرتي
وهذا ناقض لقول مخالفنا وكاسر لمذهبهم لأنهم لا يثبتونقدرة واحدة فكيف يثبتون
قدرتين . ( 1 / 132)




[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]وأيضا فلو كان الله تعالى عنى بقوله : ( لما
خلقت بيدي ) القدرة لم يكن لآدم [img]http://www.haridy.com/ib/images/smilies/saws2.gif[/img] على إبليس مزية
في ذلك والله تعالى أراد أن يرى فضل آدم [img]http://www.haridy.com/ib/images/smilies/saws2.gif[/img] عليه إذ خلقه
بيديه دونه ولو كان خالقا لإبليس بيده كما خلق آدم [img]http://www.haridy.com/ib/images/smilies/saws2.gif[/img] بيده لم يكن
لتفضيله عليه بذلك وجه وكان إبليس يقول محتجا على ربه : فقد خلقتني بيديك كما
خلقتآدم صلى الله عليه وسلم بهما فلما أراد الله تعالى تفضيله عليه بذلك وقال الله
تعالى موبخا له على استكباره على آدم [img]http://www.haridy.com/ib/images/smilies/saws2.gif[/img] أن يسجد له : (
ما منعك أنتسجد لما خلقت بيدي أستكبرت ) ( 75 / 38 ) دل على أنه ليس معنى الآية
القدرة إذكان الله تعالى خلق الأشياء جميعا بقدرته وإنما أراد إثبات يدين ولم يشارك
إبليس آدم [img]http://www.haridy.com/ib/images/smilies/saws2.gif[/img] في أن خلق بهما . ( 1 / 133)

[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]===============================[/size][/font]


[font=Times New Roman][size=16]قال ابن بطال في الرد على من أوَّل صفة اليدين
بالقدرة أو النعمة : ( ويكفي في الرد على من زعم أنهما بمعنى القدرة أنهم أجمعوا
على أن له قدرة واحدة في قول المثبتة ولا قدرة له في قول النفاة . . ويدل على أن
اليدين ليستا بمعنى القدرة أن قوله تعالى لإبليس : { مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ
لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ } [ سورة ص ، الآية : 75 ] إشارة إلى المعنى الذي أوجب
السجود ، فلو كانت بمعنى القدرة لم يكن بين آدم وإبليس فرق لتشاركهما فيما خلق كل
منهما به وهي قدرته ، ولقال إبليس : وأي فضيلة له عليَّ وأنا خلقتني بقدرتك ، كما
خلقته بقدرتك فلما قال : { خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ } [
سورة ص ، الآية : 76 ] دل على اختصاص آدم بأن الله خلقه بيديه قال : ولا جائز أن
يراد باليدين النعمتان لاستحالة خلق المخلوق بمخلوق لأن النعم مخلوقة ) . [ فتح
الباري ، 13 / 393- 394 ] .

[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]===================[/size][/font]

[font=Times New Roman][size=16]قال الأشعري :


[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]( أجمعوا على أنه عز وجل يسمع ويرى ، وأن له
تعالى يدين مبسوطتين ، وأن الأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه
) . [ رسالة الثغر ، ص ( 72 ) ] .


[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]وقرره الإسماعيلي في عقيدة أهل الحديث حيث قال
[ ص ( 51 ) ] : ( وخلق آدم عليه السلام بيده ، ويداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء بلا
اعتقاد كيف يداه إذ لم ينطق كتاب الله تعالى فيه بكيف )
.


[/size][/font][font=Times New Roman][size=16]=========================[/size][/font][/b][/color]
</blockquote>[/center]

__________________
[center][b][size=21][color=#000000][font=times new roman][size=16][color=#0000ff]====================[/color][/size][/font][/color][/size][/b][i][b]
[/b][/i][font=Times New Roman][size=16][i][b][color=#000000][color=#0000ff]
ذهب الرجال وحال دون مجالهم % زمر من الأوباش
والأنذال

زعموا بأنهم على آثارهم سارو % ساروا ولكن سيرة
البطال[/color]

[color=blue]يا باغى الإحسان يطلب ربه % ليفوز منه بغاية
الآمال[/color][color=blue]

انظر إلى هدى الصحابة والذي % كانوا عليه
في الزمان الخالى [/color][color=blue]

واسلك طريق القوم أين تيمموا %
خذ يمنة ما الدرب ذات شمال[/color][/color][/b][/i][/size][/font][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر العراق
||الــمــديـر الــعــام
||مؤسس المنتدى ||
||الــمــديـر الــعــام  ||مؤسس المنتدى ||
نسر العراق


عدد المساهمات : 87
التقيم : 153
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 27

مقتطفات من أقوال السلف في صفات رب العزة سبحانه و تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من أقوال السلف في صفات رب العزة سبحانه و تعالى    مقتطفات من أقوال السلف في صفات رب العزة سبحانه و تعالى  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 7:49 pm

مشكور اخووي على الموضوع وما قصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iraq-kifeh.yoo7.com
 
مقتطفات من أقوال السلف في صفات رب العزة سبحانه و تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عراق كافيه :: منتدى الدين الاسلامي-
انتقل الى: